إطلاق النسخة الجديدة من برنامج إدارة الوثائق والمحفوظات تعزز الكفاءة الإدارية

إطلاق النسخة الجديدة من برنامج إدارة الوثائق والمحفوظات تعزز الكفاءة الإدارية

أعلن المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بالتعاون مع جامعة الملك سعود عن فتح باب التسجيل في النسخة العاشرة من برنامج إدارة الوثائق والمحفوظات، يستمر التسجيل حتى 13 نوفمبر، بينما يبدأ البرنامج في الأول من ديسمبر 2025

يهدف البرنامج إلى تحسين مهارات العاملين في الأجهزة الحكومية، إذ يتم تأهيلهم للتعامل مع الوثائق والمحفوظات بطرق علمية ومهنية، يساهم هذا التأهيل في تطوير طرق حفظ وتنظيم الوثائق بما يتماشى مع اللوائح والأنظمة المعتمدة، تعتبر هذه الخطوة مهمة لأنها تضمن الاستفادة المثلى من الوثائق، مما يسهل الوصول إليها واستخدامها عند الحاجة، يمكن لموظفي الحكومة الوصول بسرعة إلى المعلومات الضرورية لاتخاذ القرارات المهمة

يتضمن البرنامج مستويين تدريبيين، التأسيسي والمتقدم، يركز المستوى التأسيسي على المفاهيم الأساسية للعمل مع الوثائق مثل تنظيمها وفهرستها وتصنيفها وحفظها، سيقوم المشاركون بتعلم كيفية ترتيب الوثائق بشكل يسهل العثور عليها واستخدامها لاحقًا، أما المستوى المتقدم، فهو يتناول آليات إتلاف الوثائق وتطبيق معايير أمان للحفاظ عليها، بالإضافة إلى تعزيز الأمن السيبراني للوثائق الرقمية، يتعلم المشاركون كيفية حماية المعلومات الحساسة ومنع الوصول غير المصرح به إليها

يأتي هذا البرنامج ضمن جهود المركز لتحسين الأداء والجودة في إدارة الوثائق والمحفوظات، تم تصميمه ليتماشى مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى إعداد كوادر وطنية مؤهلة لتطوير هذا القطاع الحيوي، عبر تدريب الموظفين الحكوميين على أحدث التقنيات والأساليب في إدارة الوثائق، يمكن للمملكة تحقيق تقدم كبير في تحسين كفاءة العمل الحكومي وتقديم خدمات أفضل للمواطنين، سيساهم التنظيم الجيد للوثائق وسهولة الوصول إليها في تقليل الوقت المستغرق لإنجاز المعاملات الحكومية

يمثل برنامج إدارة الوثائق والمحفوظات خطوة مهمة نحو تحسين الكفاءة والجودة في العمل الحكومي بالمملكة العربية السعودية، عبر تدريب الموظفين وتأهيلهم بأسس علمية ومهنية، يمكن تحقيق تقدم كبير في تنظيم وحفظ واسترجاع المعلومات الهامة بطريقة فعالة وآمنة