وزارة التعليم السعودية تعتمد خططًا حديثة لمتابعة تقدم الطلاب وتقييم أدائهم

وزارة التعليم السعودية تعتمد خططًا حديثة لمتابعة تقدم الطلاب وتقييم أدائهم

أصدرت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية توجيهات رسمية لكافة المدارس بمختلف المراحل تشدد فيها على ضرورة الالتزام بالإجراءات التنفيذية المطورة للائحة تقويم الطالب، بالإضافة إلى تطبيق دليل توزيع الدرجات الجديد للعام الدراسي الحالي، لذلك تأتي هذه الخطوة لتأكيد حرص الوزارة على تعزيز جودة العملية التعليمية وضمان متابعة دقيقة لمستوى التحصيل العلمي للطلبة بما يواكب مستهدفات رؤية المملكة 2030 ويحقق النقلة المنشودة في التعليم.

تعزيز التقويم المستمر للطلبة في المدارس السعودية

وأوضحت الوزارة أن الآلية الجديدة تعتمد على جعل عملية تقويم الطلبة مستمرة منذ اليوم الأول للفترة الدراسية، إذ يقوم المعلمون بتسجيل ملاحظاتهم الدورية في “سجل متابعة التقويم”، ما يضمن رصد الأداء الأكاديمي للطلبة بصورة شاملة وممنهجة، في المقابل لم تعد عملية التقييم مقتصرة فقط على الاختبارات التقليدية بل باتت عملية تقييم شاملة ودائمة.

أدلة وشواهد موثقة لأداء الطلبة

وتستلزم العملية الحديثة جمع شواهد وأدلة ملموسة على مستوى الطلبة وتوثيقها ضمن “ملف إنجاز الطالب” لدعم نتائج التقييم التي يتم تسجيلها رقمياً في النظام في نهاية الفترة الدراسية، لذلك تهدف هذه الطريقة إلى تقديم صورة متكاملة وواقعية لمستوى الطالب بما ينعكس على تقييم أكثر مصداقية ودقة.

إشعارات إلكترونية لتعزيز تواصل أولياء الأمور

وفي إطار رفع مستوى الشراكة مع أولياء الأمور، ألزمت الوزارة المدارس بإرسال إشعارات إلكترونية مرتين في كل فترة دراسية توضح النتائج التفصيلية لكل طالب في مختلف المواد الدراسية، لذلك تأتي هذه المبادرة لتمكن الأسر من متابعة سير التحصيل الدراسي لأبنائهم وتفعيل التدخل المبكر لمعالجة أي جوانب ضعف تظهر خلال العام، بما يعزز العدالة التعليمية ويوفر فرص تطور أفضل للطلبة.

تنوع أدوات التقويم وضمان الشفافية

شملت التحديثات الجديدة اعتماد تقويمات متنوعة شفهية وتحريرية بعد كل وحدة دراسية أو مجموعة دروس، بالإضافة إلى احتساب الدرجات النهائية بناء على مجموع هذه التقويمات المسجلة، لذلك أكدت الوزارة على ضرورة رصد الدرجات في النظام الإلكتروني مرتين على الأقل خلال كل فترة دراسية لضمان دقة وشفافية التقييم النهائي وانعكاسه الحقيقي على أداء الطالب.

توحيد المعايير ودعم التقنية الرقمية في التعليم

وتجسد هذه التوجيهات الجديدة حرص وزارة التعليم على توحيد معايير التقويم وتكريس بيئة تعليمية عادلة للطلبة بجميع المراحل، بالإضافة إلى تشجيع استخدام التقنيات الرقمية في العملية التعليمية لتعزيز جودة التقييم ورفع مستوى التحصيل الأكاديمي، الأمر الذي يسهم في تحقيق أهداف التعليم الوطنية ودعم التوجه نحو مستقبل أكثر تطوراً وكفاءة في المملكة.