منوعـات

كيف امنع نفسي من البكاء أثناء النقاش

كيف امنع نفسي من البكاء أثناء النقاش؟، لا بأس إن بكي المرء قليلًا على أمور محزنة، لأن البكاء أمر متبط بالطبيعة البشرية منذ القدم، ولكل شخص منّا مشاعره ولحظات ضعفه الخاصة به، في بعض الأوقات يتفهم من هم حولك سبب بكائك ويتعاطفون معك، ولكن في بعض المواقف الصعبة التي تتعرض لها التي تود أن تبكي فيها، قد تجد أن البكاء محرجًا للغاية أمام الآخرين، وأن عليك أن تتمالك نفسك أثناء وجودهم، وتمنع دموعك وتتظاهر بالقوة.

كيف امنع نفسي من البكاء أثناء النقاش

عندما تجد نفسك تشعر بالحاجة إلى التوقف عن البكاء، عليك أن تنظر جيدًا لما عليك فعله وأنت تناقش شخص آخر، فالإنسان يتعرض للعديد من المواقف التي يكون بحاجة لأن يبكي بها في نقاشه مع الأشخاص الذين أمامه، ويبدأ في محاولة السيطرة على ذلك لتجنب السخرية أو الاستهزاء به، ولكي توقف نفسك عن البكاء، اتبع الخطوات الآتية:[1]

  • ابتعد عن الموقف، فهذه يمكن أن تكون طريقة جيدة للتوقف عن البكاء، حيث يمكن أن يؤدي الغضب الشديد أو الإحباط إلى البكاء، لذا فإن تخلص النفس والعودة أفضل طريقة، والجلوس في مكان هادئ ومريح، فهذا يساعد الشخص على استعادة السيطرة.
  • امنح نفسك فرصة للتكلم والتعبير عما بداخلك، فعدم التواصل بشكل صحيح يؤدي إلى الغضب والإحباط، وبالتالي يسبب البكاء، تعلم كيفية التعبير عن المشاعر بوضوح، وكيفية ضبط نفسك لأن تكون هادئًا، فهذه الوسيلة تساعد في منع نفسك من البكاء.
  • قم باستخدام بعض وسائل الإلهاء مثل كرة الضغط، أو شيء آخر للنظر إليه بصريًا مفيدًا عند التوجه إلى موقف قد تشعر به بأنك ستبكي، وتشتيت الانتباه هو أسلوب جيد أيضًا، قد يكون من المفيد أيضًا التركيز على نشاط أو مهمة أو الاستماع إلى موسيقى رائعة، أو التحدث مع شخص آخر.
  • حاول استبدال الأفكار السلبية التي تسبب لك البكاء ببعض الأفكار الإيجابية، أو التفكير في موقف مضحك قد تعرضت له، فهذه الوسيلة يمكن أن تجعل الأمور أسهل وأبسط، كما أنها تساعد في منع الشخص من البكاء بسهولة.
  • قم بأخذ نفس عميق، وركز على التنفس ببطء وهدوء، فهذا يساعد على استعادة السيطرة والتحكم في النفس لتجنب البكاء.
  • قم بتحريك العينين والوميض للخلف للدموع، فهذا يساعد في منع العيون من ذرف الدموع.
  • قم بممارسة بعض التمارين البسيطة، فالتمارين الرياضية تساعد في إطلاق الإندورفين الذي يمنحك الشعور بالرضا والسعادة، كما أنها تشتت الإنتباه عما يسبب لك الغضب.

شاهد أيضًا: اسباب الضيقه المفاجئه والبكاء

أسباب البكاء

البكاء يعتبر من الأمور الطبيعية التي تصيب الشخص في حالة الفرح الشديد، أو الغضب أو القلق أو عند الإحساس بالظلم، فهو رد فعل طبيعي لحالة عاطفية قوية، سنتعرف في هذه الفقرة على أبرز أسباب البكاء، والتي تتمثل بالنقاط الآتية:[2]

  • للحصول على المساعدة: غالبًا ما يُعلم البكاء الآخرين أن الشخص يمر بمرحلة صعبة نتيجة شعوره بالغضب والإحباط، يمكن للدموع أن تنقل لشخص ما أنك بحاجة إلى الدعم والمساعدة دون الحاجة إلى طرح السؤال بشكل مباشر، والدموع هي استجابة طبيعية لأجسامنا ولا يمكن السيطرة عليها في معظم الأوقات.
  • لتسكين الآلآم: يشعر معظم الأشخاص ببعض الدموع عند الشعور بالألم، فهناك بعض الآلآم المستمرة تؤدي إلى حدوث الكثير من الدموع مثل كسر العظام أو الصداع النصفي، فالبكاء هنا يعتبر وسيلة لتهدئة النفس.
  • لتعزيز الترابط الاجتماعي: يرى الكثير من الأشخاص أن الدموع هي إشارة على الضعف لأنها تجعل الإنسان أكثر ضعفًا، فالدموع تسبب في تشتيت المشاعر، ومع ذلك فإن التعبير عن نقاط ضعفنا بالدموع غالبًا ما ينتج التعاطف ويجعلنا نتواصل عاطفيًا مع الأشخاص الآخرين، فالدموع عادةً ما تكون نوعًا من الإشارات الاجتماعية التي يستجيب لها الناس بلطف وتعاطف، وبالتالي تعمق الارتباط البشري.
  • لإظهار التعاطف: غالبًا ما نجد الأشخاص يبكون نتيجة شعورهم بالضيق العاطفي الذي سببه الشخص الآخر له، سواء كان في الحياة الواقعية أو ببعض الأفلام، فهذا يعني أن الشخص متعاطفًا.
  • لمعالجة المشاعر: عندما يواجه الشخص مشكلة في التحكم بعواطفه، فإنه يلجأ للبكاء، قد يكون هذا الشعور بسبب الحزن أو الذنب أو القلق، كما أنها تكون بسبب المشاعر السعيدة مثل الامتنان والحب والفرح.
  • لتحسين المزاج: يمكن أن يساعد البكاء في تحسين المزاج، حيث أثبتت الدراسات بأن البكاء يطلق الإندورفين والأوكسيتوسين لمساعدة الشخص في تقليل الألم الجسدي والعاطفي الذي يشعر به.

شاهد أيضًا: كيف اتخلص من الحزن

أنواع الدموع

يوجد هناك ثلاث أنواع من الدموع، والتي سنذكرها في هذا المقال من خلال موقع محتويات، حيث تتمثل هذه الدموع بما يأتي:[3]

دموع قاعدية

يتكون هذا النوع من الدموع من ثلاث طبقات متنوعة، تعمل هذه الطبقات على تغطية العين وتزويد الهياكل الخارجية للعين بالمواد المغذية، وحماية العين من الجفاف، تقوم عيناك بإلقاء الدموع باستمرار على الرغم من أنك قد لا تلاحظ ذلك، تحمي هذه الدموع القرنية وتزلق العين باستمرار، فعندما تواجه بعض الغبار والأتربة فإن الدموع التي تنزل هي التي تنظف عينيك، والتي تسمى بالدموع القاعدية.

دموع عاطفية

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعًا، هذه الدموع التي تحدث نتيجة عاطفة المرء، فهي تقلل من التوتر والقلق التي قد يشعر به الشخص، كما أنها تحفز إنتاج الإندورفين الذي يجعل الشخص يشعر بالرضا، وهو عبارة عن مادة كيميائية يقوم بإطلاقها الدماغ، حيث أن البشر هم المخلوقات الوحيدة المعرفة بإنتاجها لهذه الدموع العاطفية.

دموع الإنعكاس

يحدث هذا النوع نتيجة التمزق في الغدة الدمعية، حيث غالبًا ما يتكون من الماء، يصنع الجسم هذه الدموع كرد فعل، مثل إذا طار حشرة في عينيك، فإن العين تمزق لطرد الحشرة، فهذا النوع يكون مرتبطًا بمتلازمة جفاف العين.

شاهد أيضًا: من اين تنبع الدموع وما انواعها وفوائدها واهم النصائح للتحكم في البكاء

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف امنع نفسي من البكاء أثناء النقاش، كما تعرفنا على أبرز أسباب البكاء، وفي نهاية المقال تحدثنا عن أنواع البكاء ومفهوم كل منها.

المراجع

  1. ^
    medicalnewstoday , Tips to control crying , 11/06/2022
  2. ^
    feelgoodcontacts , Why do we cry? 8 interesting reasons , 11/06/2022
  3. ^
    clevelandeyeclinic , What are the types of tears? , 11/06/2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى