منوعـات

روسيا تنشر أنظمة صواريخ إس-400 في بيلاروسيا لإجراء تدريبات بالقرب من حدود أوكرانيا

وفقاً لمقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية في 3 شباط 2022، تؤكد روسيا وصول أنظمة صواريخ الدفاع الجوي إس-400 إلى بيلاروسيا وستجري تدريبات عسكرية في منطقة تدريب في منطقة بريست، بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وزارة الدفاع الروسية

ونقلاً عن معلومات من وزارة الدفاع الروسية، سيتم نشر أنظمة صواريخ الدفاع الجوي إس-400 في منطقة تدريب في منطقة بريست التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من بيلاروسيا، على الحدود مع منطقتي بودلاسي ولوبلين في بولندا من الغرب، فولين أوبلاست وريفني أوبلاست في أوكرانيا في الجنوب، ومنطقة غرودنو ومنطقة مينسك في الشمال، ومنطقة غوميل في الشرق.

ستجري إس-400 الروسية تدريبات في إطار نظام الدفاع الجوي الإقليمي الموحد لبيلاروسيا وروسيا بهدف تعزيز نظام الدفاع الجوي الإقليمي الموحد لدولة الاتحاد الروسي البيلاروسي.

أفادت وزارة الدفاع الروسية في كانون الثاني 2022، أنها بصدد نقل كتيبتين من نظام الدفاع الجوي الصاروخي إس-400 “تريامف” من القوات الجوية وجيش الدفاع الجوي بالمنطقة العسكرية الشرقية في روسيا إلى بيلاروسيا، وستشارك أنظمة الصواريخ في التدريبات العسكرية التي أعلنت عنها بيلاروسيا وروسيا مؤخراً باسم “العزم الحليف”.

نظام إس-400 للدفاع الجوي

إس-400 هو نظام صاروخي للدفاع الجوي بعيد المدى مصمم لاعتراض صواريخ كروز والصواريخ الباليستية التكتيكية والطائرات الشبحية وطائرات الحرب الإلكترونية، ويعتبر النظام أحدث وأقوى نظام دفاع جوي في مخزون القوات المسلحة الروسية.

إس-400 هو نظام صاروخي للدفاع الجوي شبه متحرك وجميع مكوناته تعتمد على هيكل الشاحنة، حيث يتم نقل المنصات ومركبات الإطلاق المختلفة في النظام بواسطة الشاحنات، ليتم نشرها وتثبيتها في الموضع المناسب لبدء التشغيل، ويمكن دمج نظام يتكون من هذه المنصات المختلفة في شبكة التحكم في قيادة الدفاع الجوي، لمشاركة بيانات الهدف التي تم الحصول عليها واستخدام المعلومات منها.

إس-400 تريامف قادر على تدمير صواريخ كروز وأنواع أخرى من الصواريخ، بما في ذلك الصواريخ الموجهة بدقة، وكذلك طائرات الاستطلاع “أواكس”، على مدى يصل إلى 400 كيلومتر، كما يمكنه أيضاً اكتشاف الطائرات الشبح والأهداف الأخرى على جميع الارتفاعات التي تصل إلى 30 كم وبمدى أقصى 400 كم، ويمكن لنظام صواريخ الدفاع الجوي هذا أن يشتبك في وقت واحد مع 36 هدف.

تتضمن بطارية إس-400 نظام قيادة معركة، وما يصل إلى 6 مركبات للنقل والإطلاق لكل منها أربعة صواريخ جاهزة للإطلاق، وهناك أيضاً وحدة تحكم في القيادة 55K6E ورادار البحث 91N6E الذي يبلغ مداه حوالي 600 كيلومتر.

يتم الكشف عن التهديدات الجوية بواسطة رادار 91N6E ويتتبعها رادار 92N6E الاشتباك والتحكم في الإطلاق، ونقلاً عن معلومات المصادر المفتوحة، ويبلغ مدى رادار 92N6E حوالي 340 كم.

المصدر: Army Recognition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى