دولي

روسيا تجري مناورات عسكرية قبل بدء محادثات رباعية في باريس بشأن الأزمة الأوكرانية

أفادت وكالة رويترز، بأن روسيا أجرت اليوم الأربعاء، تدريبات عسكرية ونشرت المزيد من القوات والطائرات المقاتلة في بيلاروسيا لإجراء تدريبات الشهر المقبل فيما يستعد المسؤولون للجلوس في محادثات رباعية في باريس بشأن الصراع في شرق أوكرانيا.

ووفق الوكالة فمن المقرر أن يلتقي رجل الكرملين بشأن أوكرانيا بمسؤولين من فرنسا وألمانيا وأوكرانيا لإجراء محادثات “على شكل نورماندي” في باريس على خلفية حشد عسكري روسي بالقرب من أوكرانيا أثار مخاوف من حدوث غزو.

وأشارت إلى أن روسيا تصر على أنها لا تخطط للغزو، لكن الغرب هدد بفرض عقوبات اقتصادية شديدة إذا حدث ذلك، وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء أنه سيدرس فرض عقوبات شخصية على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقالت بريطانيا يوم الأربعاء أنها لن تستبعد فعل الشيء نفسه.

وأوضحت الوكالة بأن محادثات النورماندي لإنهاء الحرب في شرق أوكرانيا بين كييف والانفصاليين المدعومين من روسيا قد عقدت لسنوات دون إحراز تقدم حقيقي، لكن محادثات يوم الأربعاء قد تُنظر إليها على أنها علامة إيجابية على الدبلوماسية الجارية على الرغم من التوترات المتصاعدة.

كما لفتت إلى أن المواجهة بشأن أوكرانيا تسببت في عمليات بيع مكثفة في الأسواق الروسية هذا الأسبوع وانخفض الروبل مرة أخرى يوم الأربعاء.

وبحسب رويترز فقد نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها إنها نشرت وحدة مظليين في بيلاروسيا يوم الأربعاء، بعد يوم من تحريكها لقوات المدفعية ومشاة البحرية قبل التدريبات المشتركة الشهر المقبل، وأضافت أن روسيا ستنقل أيضاً طائرات مقاتلة من طراز سوخوي-35 إلى بيلاروسيا لإجراء مناورات “قرار الحلفاء”.

واعتبرت وكالة رويترز بأن حشد القوات الروسية في بيلاروسيا، شمال أوكرانيا، يخلق جبهة جديدة لهجوم محتمل.

وأضافت في سياق منفصل، بأن وزارة الدفاع قالت إن قوات المدفعية الروسية في منطقة روستوف الجنوبية المتاخمة لأوكرانيا من المقرر أن تتدرب على إطلاق النار في وقت لاحق يوم الأربعاء في إطار تفتيش الاستعداد القتالي للمنطقة العسكرية الجنوبية.

وقال الأسطول الشمالي أن السفن الحربية الروسية دخلت بحر بارنتس في أقصى الشمال لممارسة حماية ممر ملاحي رئيسي في القطب الشمالي، وأعلنت موسكو الأسبوع الماضي عن مناورات بحرية كاسحة.

وقال متحدث باسم ديمتري كوزاك، ممثل الكرملين في أوكرانيا، أن المحادثات في باريس ستبدأ الساعة 1100 بتوقيت غرينتش مع إفادة إخبارية متوقعة بعد الساعة 2 ظهراً.

وقال أندري يرماك، رئيس ديوان الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي، أن أوكرانيا استبعدت التحدث مباشرة مع الانفصاليين المدعومين من روسيا.

المصدر: وكالة رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى