منوعـات

ثلاثة فوائد صحية لتناول الشوكولاتة على رأسها ”تحسين صحة القلب”

كان الناس يستمتعون بالشوكولاتة منذ آلاف السنين، وعلى الرغم من أنه يُقال لنا في كثير من الأحيان ألا نأكل الكثير منها، ولكن، هل هي حقاً سيئة بالنسبة لصحتنا؟ اتضح أن الشوكولاتة تحمل في الواقع فوائد صحية مثيرة، عند تناولها باعتدال بالطبع.

الفوائد الصحية للشوكولاتة

يقول العلماء أن تناول الشوكولاتة مفيد للقلب والدماغ، وعلى مر السنين، تم توثيق هذه النتائج جنباً إلى جنب مع أبحاث أخرى رائعة حول الشوكولاتة.

إذاً، كيف تكون الشوكولاتة مفيدة لك؟ فيما يلي ثلاث فوائد صحية رائعة تحصل عليها من تناول الشوكولاتة.

1- مفيدة للقلب والأوعية الدموية:

تكشف الأبحاث أنك لست مضطراً للشعور بالذنب بشأن تناول الحلوى بعد العشاء، ويمكن أن يؤدي تناول الشوكولاتة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع إلى تحسين صحة الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

لمعرفة ما إذا كانت فوائد الشوكولاتة تمتد إلى القلب، فحصت دراسة البيانات من أكثر من 336000 مريض، بحثاً عن روابط بين كمية الشوكولاتة التي يتناولونها ومرض الشريان التاجي، أي انسداد الشرايين التي تغذي القلب بالدم.

يكشف البحث أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لديهم خطر أقل بنسبة 8 في المائة للإصابة بأمراض الشريان التاجي مقارنة بالمشاركين الذين يتناولون الشوكولاتة بشكل أقل تكراراً، ومع ذلك، يحذر مؤلفو الدراسة من الإفراط في تناول الشوكولاتة لأن العديد من قطع الحلوى تحتوي على منتجات أخرى يمكن أن تعيق جودة الشوكولاتة الطبيعية.

2- تحسن صحة الدماغ وتمنع التدهور العقلي:

أظهرت الدراسات أن تناول الشوكولاتة يحسن الذاكرة والوظائف الإدراكية الأخرى، ويمكن أن يساعد في منع التدهور العقلي إذا تم تناولها بانتظام.

ويقول العلماء أن تناول الكاكاو بشكل يومي عزز الانتباه والذاكرة وسرعة المعالجة والطلاقة اللفظية، وكانت الفوائد أكبر في أولئك الذين تظهر عليهم علامات ضعف الذاكرة والتدهور العقلي الخفيف.

الشوكولاتة الداكنة هي مصدر غني للفلافانول، لذلك يجب دائماً أن نأكل بعض الشوكولاته الداكنة كل يوم.

بالطبع، وفي حين أن تناول الشوكولاتة بانتظام قد يساعد عقلك، إلا أن الآثار الجانبية الأخرى مرتبطة بارتفاع عدد السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكاكاو أيضاً على مادة الكافيين وقد تكون مستويات السكر مرتفعة بشكل خاص إذا تمت إضافة الحليب أو السكريات الأخرى إلى المنتجات.

3- قد تساعد الشوكولاتة في مكافحة مرض السكري:

تبدو الشوكولاتة وكأنها حليف غير محتمل في مكافحة مرض السكري، ولكن إحدى الدراسات وجدت أن عنصراً أساسياً لدرء المرض قد يكون موجوداً في قطعة الشوكولاتة المفضلة لديك.

يظهر البحث أن بعض المركبات الموجودة في الشوكولاتة قد تساعد الجسم في الواقع على إفراز المزيد من الأنسولين والاستجابة لسكر الدم بشكل أفضل.

أجرى الباحثون تجربتهم على الحيوانات، وأطعموها وجبات غنية بالدهون وغنية بـ مونومرات الإبيكاتشين، وهي مركبات شائعة في الكاكاو، وفي الفحص، تم اكتشاف عمليات صغيرة تحدث بين الخلايا والتي تُظهر أن مركبات الكاكاو كانت تساعد خلايا بيتا على إفراز المزيد من الأنسولين في الوقت المناسب.

المصدر: Study Finds

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى