منوعـات

بيع أسلحة أمريكية لتايوان انتهاك خطير لمبدأ الصين الواحدة ويعرض استقرار مضيق تايوان للخطر

أكدت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الأربعاء، بأن بيع أسلحة أمريكية لتايوان انتهاك خطير لمبدأ الصين الواحدة، وسيعرض الاستقرار في مضيق تايوان للخطر.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الصينية عبر تصريح نقله موقع الوزارة بأن “بيع أسلحة أمريكية لتايوان ينتهك بشكل خطير مبدأ “الصين الواحدة” والبيانات الثلاثة المشتركة بين الولايات المتحدة والصين … إن هذا يعد تدخلا صارخا في الشؤون الداخلية للصين، كما أنه يضر بسيادة الصين ومصالحها الأمنية”.

كما أشار إلى أن بيع أسلحة أمريكية لتايوان “يقوض العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، وكذلك بين القوات المسلحة للبلدين، ويعرض السلام والاستقرار في مضيق تايوان للخطر، وتعرب الصين عن استيائها الشديد وتعارض ذلك بشدة”.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت بأن الولايات المتحدة وافقت على بيع معدات وخدمات قيمتها 100 مليون دولار لتايوان من أجل صيانة وتحسين والحفاظ على منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي التي تستخدمها تايوان، فيما رحبت الخارجية التايوانية بشدة بهذا القرار، مشيرة إلى أن البلاد ستحافظ على أمنها القومي بدفاع قوي وستواصل تعميق الشراكة الأمنية الوثيقة بين تايوان والولايات المتحدة، في مواجهة توسع الصين العسكري المستمر وتحركاتها الاستفزازية.

ويذكر أن سفير الصين لدى الولايات المتحدة تشين جانج، قد أكد في وقت سابق بأن قضية تايوان هي أكبر مشكلة بين الصين والولايات المتحدة، محذرا من اندلاع صراع عسكري بين القوتين العظميين في نهاية المطاف، إذا شجعت أمريكا استقلال تايوان عن بلاده.

وبدوره حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي في نهاية العام الماضي، من أن الولايات المتحدة تعرض نفسها لدفع ثمن لا يطاق بتشجيعها قوى استقلال تايوان، إضافة إلى وضع تايوان في موقف خطير للغاية.

مع الإشارة إلى أن التوترات بين الصين وتايوان، بدأت في الازدياد خلال الفترة الماضية، بسبب القلق الصيني من تنامي فكرة استقلال تايوان التي تعتبرها بكين جزءا من البر الرئيسي الصيني.

وأضافت الاستفزازات الأمريكية والغربية في مضيق تايوان والدعم المقدم لحكومة الجزيرة المزيد من التوترات مما دفع الصين للتلويح باستعمال القوة والقيام بمناورات عسكرية ضخمة قرب تايوان، وإرسال العشرات من طائراتها بشكل متكرر لخرق مجال الدفاع الجوي التايواني.

المصدر: سبوتنيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى