منوعـات

الفاو: انخفاض مؤشر أسعار الغذاء عالميا في مايو | أخبار السلع

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن أن أسعار الغذاء العالمية تراجعت في مايو للشهر الثاني على التوالي، بعد أن سجلت رقما قياسيا في شهر مارس الماضي رغم ارتفاع أسعار الحبوب الغذائية واللحوم، إلا أنها توقعت زيادتها خلال 2022/23.

انخفض مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا، إلى متوسط قدره 157.4 نقطة شهر مايو الماضي مقابل 158.3 لشهر أبريل الماضي ، وفقا لما ذكرته رويترز.

على الرغم من التراجع الشهري لمؤشر الأسعار، إلا أن مؤشر مايو الماضي لا يزال أعلى بنسبة 22.8% عن العام السابق، مدفوعاً جزئياً بالمخاوف بشأن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية.

توقعت الفاو انخفاض إنتاج الحبوب العالمي في موسم 2022/23 للمرة الأولى في 4 سنوات، لتتراجع بقيمة 16 مليون طن من مستويات 2021 القياسية إلى حوالي 2.8 مليار طن.

في حين تراجعت مؤشرات أسعار منتجات الألبان والسكر والزيوت النباتية الشهر الماضي، صعد مؤشر اللحوم ليسجل أعلى مستوى له على الإطلاق، كما قفز مؤشر الحبوب ليسجل 2.2%، وسجل القمح مكاسب بنسبة 5.65% على أساس شهري، كذلك بلغ ارتفاع أسعار القمح 56.2% على أساس سنوي.

أوضحت الفاو أن أسعار القمح تحولت إلى أعلى بسبب حظر القمح الهندي، فضلاً عن تراجع الإنتاج في أوكرانيا في أعقاب الغزو الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى