ابو عمار


أندية أوروبية كبرى تخطط لإقامة دوري سوبر خاص

  • منذ أسبوعين
حجم الخط

ذكرت مجلة دير شبيجل الألمانية وكونسورتيوم التعاون الاستقصائي الأوروبي، وهي شبكة من وسائل إعلام دولية، أن الحديث عاد عن خطط لإقامة دوري سوبر أوروبي يضم أندية مثل ريال مدريد ومانشستر يونايتد.

وقالت المجلة إن محادثات بين بعض الأندية الأوروبية الكبرى حول الدوري المنفصل كانت في مرحلة متقدمة قبل التوصل لاتفاق تسوية في 2016 مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن مسابقته الأبرز دوري الأبطال.

لكن دير شبيجل ذكرت أن خطة حديثة قدمت مسودتها شركة كي كابيتال بارتنرز الإسبانية إلى ريال مدريد تنبأت بأن ينشئ 11 ناديا أوروبيا كبيرا مسابقة دوري سوبر في 2021 عندما ينتهي الاتفاق الحالي المتعلق بتوزيع أرباح دوري الأبطال.

ولم ترد كي كابيتال بارتنرز بعد على طلب للتعقيب بينما رفض ريال مدريد بطل أوروبا التعليق عندما اتصلت به رويترز.

وذكر تقرير دير شبيجل أن الأندية 11 المؤسسة لا يمكن أن تهبط من دوري السوبر، الذي سيتم دعوة خمسة فرق إليه ليصبح مسابقة من 16 فريقا بدلا من الشكل الحالي لدوري الأبطال الذي يضم 32 فريقا.

وقالت دير شبيجل إن في 22 أكتوبر/تشرين الأول، أرسلت كي كابيتال بارتنرز ومقرها مدريد رسالة بالبريد الالكتروني إلى فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد تضمنت وثيقة بعنوان ‘مسودة الاتفاق على بطولة الست عشرة’ احتوت على ‘اتفاق إلزامي’ مكون من 13 صفحة للأندية 11 التي وصفت بأنها “المؤسسة”.

وذكر التقرير أن الأندية المؤسسة، التي لن تهبط لمدة 20 عاما، هي ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد ويوفنتوس وتشيلسي وارسنال وباريس سان جيرمان ومانشستر سيتي وليفربول وميلان وبايرن ميونيخ.

ووفقا للوثيقة، فإن الأندية الخمسة المدعوة بشكل مبدئي هي اتليتيكو مدريد وبروسيا دورتموند واولمبيك مرسيليا وانتر ميلان وروما.

وأوضح التقرير أن الأندية عليها التوقيع على ‘الاتفاق الإلزامي’ في نوفمبر/تشرين الثاني 2018. ولم يتضح كم ناد وقع، إذا كان هناك من وقع بالفعل. ولم يأت ذكر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في المسودة.

ورفضت أندية مانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي واتلتيكو إضافة لريال مدريد التعليق عندما اتصلت بها رويترز.

بايرن لا يعلم

وأصدر بايرن بيانا قال فيه “نادي بايرن… ليس على دراية بأي خطط حديثة لما يسمى دوري السوبر الذي ذكرته ‘دير شبيجل’ ولم يشترك بايرن في أي مفاوضات متعلقة بخطط مماثلة، بايرن أيضا ليس على دراية بأسباب وجوده في قائمة في هذا السياق من قبل دير شبيجل'”.

وقال كارل-هاينز رومنيجه رئيس بايرن “بايرن ميونيخ ملتزم بعضويته في الدوري الألماني، وطالما كنت رئيسا لمجلس إدارة بايرن، فإن النادي أيضا ملتزم بالمسابقات التي ينظمها الاتحاد الأوروبي واتحاد الأندية الأوروبية”.

وقال اتحاد الأندية الأوروبية، الذي يمثل ما يزيد على 200 ناد، في بيان أرسل إلى رويترز “اتحاد الأندية الأوروبية ليس على علم تماما بأي محادثات بين الأندية لإقامة دوري منفصل. في الوقت الحالي يتعاون اتحاد الأندية الأوروبية بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في الدورة القادمة وما بعد 2024”.

وقالت دير شبيجل إن هانز-يواكيم فاتسكه رئيس دورتموند رفض التعليق على المسودة لكن قال إن وجود محادثات حول إقامة دوري سوبر “أمر واضح، وأعتقد أيضا أن بعض الأندية الكبرى في اوروبا تعمل على ذلك”.

وأضاف فاتسكه أن مثل هذه الخطط “ليست صلبة” حتى الآن على ما يبدو وقال إن دورتموند لن يترك الدوري الألماني من أجل مسابقة جديدة.

وقال فاتسكه “هذا خط أحمر. طالما كنت أتحمل المسؤولية هنا، فإن دورتموند لن يترك الدوري الألماني”.

لكنه أبلغ دير شبيجل بأن النادي “سيبقي على كل خياراته مفتوحة” لأن في حالة خروج دوري السوبر للنور “فهذا لا يمكن أن يحدث بدون دورتموند”.

 


تصنيفات

ads

أعلى المواضيع والصفحات