منوعـات

أسباب ايقاف صرف معاش التقاعد للمشتركين في أنظمة التقاعد .. التأمينات الاجتماعية توضح

يعد معاش التقاعد من أهم مصادر الدخل للعاملين الذين بلغوا سن التقاعد في المملكة، ولكن ما يشغل بالهم هو أسباب ايقاف صرف معاش التقاعد للمستفيدين، وقد أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد الحالات التي يت فيها إيقاف الصرف أو الانتقاص من قيمة راتب التقاعد للمتقاعدين المشتركين في أنظمة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتمعية الخاصة بالتقاعد، وبعد أن تم الإعلان مساء الثلاثاء الماضي عن إقرار أنظمة جديدة للتقاعد من قبل مجلس الوزراء أصيب المشتركون في أنظمة التأمينات الاجتماعية بحالة من الاضطراب خوفا من إيقاف صرف راتب التقاعد، ولذلك نوضح لكم في السطور التالية الحالات التي أقرتها التأمينات الاجتماعية لإيقاف الصرف.

أسباب ايقاف صرف معاش التقاعد

كان الحساب الرسمي للمؤسسة العامة للتقاعد ومؤسسة التأمينات الاجتماعية على موقع التغريدات القصيرة تويتر تحت اسم العناية بالعملاء قد أوضح في تغريدات مسبقة الحالات التي بناء عليها يتم إيقاف صرف راتب المتقاعدين المشتركين في المؤسسة، وتنقسم حالات الإيقاف إلى ست حالات:

أسباب ايقاف صرف معاش التقاعد
أسباب ايقاف صرف معاش التقاعد
  • إذا كان المستفيد يحصل على راتب التقاعد بسبب عجز صحي أصيب به يتم إيقاف صرف الراتب في حالة زوال السبب وهو انتهاء حالة العجز الصحي.
  • يتم اقتطاع نسبة من معاش التقاعد والتي تخص أحد الأبناء الذكور إذا بلغ المذكور سن 21 عاما مالم يثبت أن هذا الابن مواصلا دراسته، على أن يتم إعادة توزيع المعاش كاملا على باقي المستفيدين.
  • إذا ثبت استكمال أحد الأبناء لدراسته بعد سن 21 عاما يتم صرف نصيبه من المعاش حتى أن يبلغ المستفيد سن 26 عاما، عندها يتم إيقاف صرف نصيبه من معاش التقاعد نهائيا حتى وإن لم ينته من دراسته.
  • يتم ايقاف معاش التقاعد نهائيا عن المستفيد في حالة وفاته مالم يكن له ورثة تنطبق عليهم الشروط التي وضعتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتي تخص صرف راتب التقاعد لورثة المشترك.
  • إذا كان للمشترك إحدى المستفيدات من البنات يتم اقتطاع معاشها الشهري إذا تزوجت.
  • في حالة التحاق أحد المستفيدين بوظيفة من الوظائف الحكومية يتم إيقاف فوري لصرف معاش التقاعد لهذا المستفيد.
  • كما يتم إيقاف صرف معاش إذا عاد المتقاعد لعمل خاضع لمؤسسة التأمينات الاجتماعية إذا كان عمر المستفيد أقل من 60 عاما، أما إذا كان عمره من 60 وحتى 65 سنة يتم تخيير المشترك بين إعفاءه من اشتراك جديد وهنا لا يتوقف معاشه أو تسديد اشتراك عن العمل الجديد وهنا يتم وقف راتبه التقاعدي، أما إذا كان عمر المشترك فوق 65 عاما لا يتم إيقاف معاشه نهائيا ولا يتم استقطاع اشتراك جديد.

شروط صرف راتب التقاعد

وقد حددت المؤسسة العامة للتقاعد الشروط اللازمة في الفرد المستحق، وهذه الشروط يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

أسباب ايقاف صرف معاش التقاعد
أسباب ايقاف صرف معاش التقاعد
  1. بلوغ المشترك في أحد أنظمة التقاعد سن 60 عاما.
  2. أن يتوقف المشترك عن العمل في أي مؤسسة أو شركة تخضع لنظام التأمينات الاجتماعية.
  3. لابد وأن يكون المشترك قد أقضى مدة لا تقل عن 120 شهر في العمل قبل بلوغه سن التقاعد، أم إذا لم يبلغ مدة 120 شهرا فيجب ألاتقل المدة عن 60 شهرا على أن يقوم المشترك بدفع المقابل المالي للمؤسسة حتى تبلغ مدة خدمته 120 شهرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى