الرئيسية » أبيض و أسود » رابطة الصحفيين والمجلس الأعلى حكاية عمرها 38 عاماً!

رابطة الصحفيين والمجلس الأعلى حكاية عمرها 38 عاماً!

كتب ـمعين فرج

بدايةً في 1/1/1978 تم إصدار العدد الأول من مجلة (الشباب والرياضة) الصادرة عن المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وعُقد بمناسبة هذا الحدث مؤتمر صحفي يوم 10/1/1978 تحدّث فيه رئيس المجلة المناضل: خالد عجاوي، والمناضل: أحمد القدوة _رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة_، موضحين في كلمتيهما أهداف المجلة الرامية إلى نشر الأخبار الرياضية الفلسطينية بشكل خاص، وإبراز حضارة شعبنا من خلال جمع الوثائق والصور عن الحركتين الرياضية والكشفية في فلسطين قبل عام 1948، إضافة إلى التوعية الفكرية والثقافية وتعاليم التربية البدنية وكافة الأنشطة الرياضية.

وقد حققت المجلة جزءاً كبيراً من أهدافها رغم قصر المدة التي صدرت خلالها من العام 1978 وحتى العام 1982.

الهيئة التأسيسية :

يعد السيّدان: أحمد القدوة وخالد عجاوي المؤسسان لنشأة واصدار المجلة , وتم تسليم الأخير رئاسة تحرير المجلة باعتباره صاحب الفكرة أولاً, ولخبرته العملية في المجال الصحفي ثانياً.

رابطة الصحفيين الرياضيين:

بدأ التفكير بتشكيل رابطة للصحفيين الرياضيين الفلسطينيين منذ اصدار العدد الأول من المجلة حيث لاحت في الأفق معالم خبرات وأصحاب قلم في مجال الصحافة الرياضية. فكتب البعض منهم الى المجلة عارضاً مشاركته في التحرير, فرحب رئيس التحرير والمكتب التنفيذي للمجلس الأعلى بتلك المبادرات من بعض الزملاء اصحاب الخبرة الصحفية, تم في نهايتها تجميع واحصاء حوالي عشرة من الزملاء شاركوا في الكتابة، إضافة الى أعمالهم في صحف ومجلات عربية في لبنان وخارجها, وأصدر بهذا الشأن قرار مكتب تنفيذي رقم 29 تاريخ 12/5/1978 يقضي بتشكيل لجنة إعلامية من الإخوة : أكرم صالح مسئول البرنامج الرياضي في القسم العربي في إذاعة لندن, خالد عجاوي, خليل أبو الشيخ ,فوزي الخضري, محمد حمدان, يوسف حمو, نعيم جبارة, رياض نحاس, وليد هاشم, حسن عباس, وليد عبد ربه, عادل حسين عطية.

وعملا بالأصول النقابية, تم بعد مرحلة التداعي تشكيل رابطة الصحفيين الرياضيين الفلسطينيين تكون تابعة للمجلس الأعلى للشباب والرياضة.

وبعد اجتماع اللجنة الإعلامية المشكّلة داخل المجلس الأعلى, صدر عنها قرارين أولهما تسمية رابطة الصحفيين الرياضيين الفلسطينيين, وثانيهما تشكيل هيئة ادارية من الإخوة : أحمد القدوة رئيساً, خالد عجاوي أميناً عامّاً, يحيى قاسم أميناً للصندوق, رياض نحاس مسئولاً للعلاقات, صلاح شعيب عضواً.

عملت الهيئة الادارية المنتخبة على تنسيب الأعضاء العاملين في الحقل الصحفي الرياضي, وتشكيل رابطة فرعية في الكويت, كما تقدمت بطلبي انتساب إلى عضوية الرابطة العربية للصحافة الرياضية مركزها الكويت ويرأسها الأستاذ عبد المحسن الحسيني حينذاك.

المؤتمر الأول للرابطة:

عقدت الجمعية العمومية للرابطة مؤتمرها الأول بمقر المجلس الأعلى للشباب والرياضة يوم 16 تشرين الأول 1981 بحضور الأخ زياد عبد الفتاح عن الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين, والأخ جلال الداود عن دائرة التنظيم الشعبي في منظمة التحرير الفلسطينية, والأخ أحمد القدوة رئيس المجلس الأعلى, والأخ عمر حسين علي الأمين العام للمجلس الأعلى الذي افتتح المؤتمر..

صدر في نهاية المؤتمر بيان تضمن توصيات  الرابطة الهادفة الى تفعيل عمل الرابطة والمجلة, وتم انتخاب هيئة ادارية جديدة للرابطة من الأخوة : أحمد القدوة رئيساً فخريّاً بعد تقديم استقالته من الرابطة الفعلية لتعدد مسئولياته وانشغاله ..

  • خالد عجاوي رئيساً.
  • محمد صلاح نائباً للرئيس.
  • سمير نايفة أميناً عاماً.
  • يحيى قاسم أميناً للصندوق.
  • رياض نحاس مسئولاً للعلاقات.

لم يعد يتسنى للرابطة عقد جمعيتها العمومية بفعل الظروف  الطارئة و المصيرية, وتشتت أعضاؤها في العام 1982 ,  كل إلى مكان, إلا أن تجمعها الأكبر بقي متواجداً على الساحة اللبنانية, وبقي فرعها في الكويت كماهو حتى العام 1990 , فتشتت أعضاؤها بفعل الأحداث العراقية الكويتية, ولم تتمكن الرابطة من تشكيل فروع لها في كل من سورية والأردن رغم الاتصالات المتكررة مع بعض الزملاء.

نشاط الرابطة :

  • رابطة الصحفيين الرياضيين الفلسطينيين عضو عامل في الرابطة العربية للصحافة الرياضية .
  • الرابطة عضو عامل في الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية
  • شاركت الرابطة بشخص أمينها العام خالد عجاوي وعضو الرابطة وليد هاشم في الدورة الاعلامية , التي أقامتها الرابطة العربية في بغداد يوم 15/3/1978 بإشراف الجامعة العربية . كما اشتركت الرابطة في اجتماعات الجمعية العمومية للرابطة العربية .
  • شاركت الرابطة ممثلةبأمينها العام خالد عجاوي في مؤتمر الاتحاد الآسيوي بالكويت عام 1980 , الذي تم فيه قبول عضوية الرابطة الفلسطينية في الاتحاد الآسيوي .
  • شاركت الرابطة ممثلةبرئيسها خالد عجاوي وعضو هيئتها الادارية صلاح شعيب بالدورة الاعلامية للصحافة الرياضية, التي نظمها الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية في الكويت 3-8/2/1982.
  • شاركت الرابطة ممثلةبرئيسها خالد عجاوي وأمينها العام سمير نايفة في مؤتمر الرابطة العربية الذي عقد في عام 1982 تم فيه انتخاب خالج عجاوي رئيس الرابطة عضوا في الهيئة الإدارية للرابطة العربية
  • شاركت الرابطة ممثلةبرئيسها خالد عجاوي وعضو الرابطة فرع الكويت عبد الحميد شاهين في الدورة الاعلامية التي نظمها الاتحاد الآسيوي في الكويت في المدة من 1-7/7/1988 وحضر هذه الندوة الأخ خليل ريان نائب رئيس الرابطة ورئيس فرع الرابطة في الكويت , والأخ بعد الله أبو خاطر عضو الرابطة فرع الكويت .
  • شاركت الرابطة ممثلةبعضو الرابطة فوزي الخضري في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية , التي عقدت في سيئول على هامش الدورة الآسيوية التي أقيمت في كوريا الجنوبية عام 1988 .

 

سعت الرابطة الى قبول عضويتها في الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية, و من أجل ذلك جرى بين رئيس الرابطة خالد عجاوي ونائبها خليل ريان عضوا فرع الكويت عبد الحميد شاهين وعبد الله أبو خاطر , لقاءات متعددة مع السيد فرانك تايلر رئيس الاتحاد الدولي حينذاك على هامش دورة الاعلاميين في الكويت , وتمت مناقشة الأمر … على ان تتقدم الرابطة الفلسطينية بطلبها الى الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية .

وللأسف تقدمت الرابطة بأكثر من طلب وتمت اعادتها جميعها تحت شعار تعديل نظام الرابطة من جهة, ولعدم حضور أي من أعضاء الرابطة الفلسطينية  لاجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي بسبب الامكانيات المادية التي لم تتوفر بسبب الغزو الإسرائيلي على لبنان.

لكن هذا لم يمنع خالد عجاوي رئيس الرابطة من السعي والاستمرار في تقديم الطلب معدل النظام ومترجم عبر الاتحاد الاسيوي بشخص رئيسه الأستاذ عبد المحسن الحسيني حينذاك, الذي تبنى الموضوع . وقد وصل الأمر في المرة الأخيرة عام 1990 بإرسال طلب الرابطة باللغة العربية معدلاً من جديد مع الاخوين غازي ميقاتي أمين جمعية المحررين الرياضيين اللبنانيين , ويوسف برجاوي عضوا الجمعية اللبنانية , اللذين شاركا في اجتماعات الجمعية في كندا عام 1990 , وقد تمت اعادته بسبب عدم ترجمته الى اللغة الانجليزية لسببين أولهما الامكانات وثانيهما عامل الزمن.

برنامج إذاعي  رياضي :

خصصت إذاعة صوت فلسطين برنامجا اذاعيا للشباب والرياضة مدته 15 دقيقة يبدأ من الساعة 7.15 مساء كل يوم ثلاثاء وجمعة من كل أسبوع بإشراف الرابطة , يعده رئيس الرابطة خالد عجاوي , ويذيعه عضو الرابطة عدنان الشيخ . انطلق هذا البرنامج في ذكرى انطلاقة الثورة 1/1/1982.

الصفحة الرياضية في فلسطين الثورة :

بعد سلسة اتصالات جرت بين رابطة الصحفيين ورئيس تحرير جريدة فلسطين الثورة , تمت الموافقة على تخصيص صفحة رياضية في الجريدة المذكورة , التي بدأت يوم 1 حزيران 1981 كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع , وقد استمرت حتى خروج المقاومة من لبنان في العام 1982 .

شاهد أيضاً

أبرز صفقات الميركاتو الشتوى لهذا العام 2016-2017م

أحمد سعد-أطلس سبورت اقترب اغلاق باب الانتقالات الشتوية بين الدورين فى دورى الوطنية موبايل لأندية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *