قصة ثلاث ملاعب …بقلم الاعلامى الاستاذ. غازى الغريب

  • منذ 3 أسابيع
حجم الخط

غزة – خانيونس – رفح
بقلم الاعلامى الكبير-‏غازى الغريب
———————-
في عام 1959 اصدر الرئيس جمال عبد الناصر قرارا جمهوريا بتشكيل مؤسسة رعاية الشباب لتكون بمثابة وزارة للشباب والرياضة في الجمهورية العربية المتحدة .. وتراس المؤسسة البكباشي طلعت خيري من الضباط الاحرار .
حينذاك كان الشريط الساحلي الضيق الممتد من بيت حانون الى رفح واسماه المصريون باسم قطاع غزة في نهاية 1948 يخضع للادارة المصرية التي يتراسها الحاكم الاداري العام في قطاع غزة .. وقامت مؤسسة رعاية الشباب بتاسيس ثلاث مراكز في القطاع هي مركز رعاية شباب غزة ( نادي غزة الرياضي ) ومركز رعاية شباب خانيونس ( شباب خانيونس ) ومركز رعاية شباب رفح ( نادي شباب رفح الرياضي ) ويراس كل مركز حاكم اداري المدينة .. وقامت مؤسسة رعاية الشباب 1959 بانشاء ثلاث ملاعب معشبة رئيسية : ملعب اليرموك بغزة ( ما زال مدرجه الغربي قائما الى اليوم ) .. وستاد ناصر في خانيونس ( ما زال مدرجه الجنوبي قائما الى اليوم ) .. وملعب الجمهورية في رفح .. لتكون الملاعب الرئيسية لمراكز رعاية الشباب .. ونشر قار التاسيس وتخصيص الارض في الجريدة الرسمية في عام 1959 .. وما زال القرار موجودا في دار المخطوطات بالقلعة بالقاهرة ..
بعد هزيمة 1967 وخروج الادارة المصرية من القطاع ظلت الملاعب الثلث تابعة للاندية الثلاث بعد اعادة اشهارها في عام 1973 .. ولم تكن للبلديات اية سيطرة او مسؤولية عنها .. حتى بداية الثمانينيات عندما سيطرت بلدية غزة على ملعب اليرموك .. ثم استولت بلدية رفح على ملعب الجمهورية .. وحذت حذوها بلدية خانيونس .. لتتغير الاسماء الى الملعب البلدي في رفح وخانيونس .. ويظل مسمى اليرموك في غزة .
مسؤولية الملاعب الثلاث يجب ات تعود الى ملكية المؤسسة الرياضية الحكومية الممثلة في المجلس الاعلى للشباب والرياضة في السلطة الوطنية الفلسطينية . التي تقع على كاهلها مسؤولية ادارتها وصيانتها وتطويرها ..
وكان الله بالسر عليم


البحث

بإمكانك البحث من هنا

مواعيد المباريات

تصنيفات

ads
اليوم الكبير15 أكتوبر، 2018
لقد وصل اليوم الكبير.

أعلى المواضيع والصفحات