عجائب زيت الزيتون

  • منذ سنة واحدة
حجم الخط

زيت الزيتون من الزيوت النباتية الغنية بالمعادن والفيتامينات التي لها القدرة على التخلص من الميكروبات والعديد من الامراض التي تصيب الانسان في حياته اليومية ، وفي هذه المقالة سنستعرض بعض فوائد زيت الزيتون :

فقدان الوزن

 

يعمل على خفض الرغبة فى الطعام والسكريات بشكل خاص مما يجعل تناولة قبل وجبة الغذاء عامل مهم للإنقاص من كمية الوجبات المعتاد على تناولها مما سيؤثر على عملية فقدان الوزن، و لمكافحة السمنة وتعزيز فقدان الوزن، تستهلك 1-2 ملاعق كبيرة من الزيت البكر كل يوم.

 

القضاء على الكوليسترول

 

اثبتت الابحاث ان استخدام الزيت فى إعداد الطعام واستبداله بالمواد الدهنية الاخرى التى ترفع من نسبة الكوليسترول فى الدم قادر على خفض ضغط الدم وبالتالى يعمل على خفض فرص حدوث الازمات القلبية وذلك نظرا لاحتوائه على الدهون الغير مشبعه والمواد المضادة للأكسدة وفيتامين H ، والكاروتينات والكلورفيل، تعد زيادة نسبة الكوليسترول بالدم  من أخطر  المشكلات التى تواجه صحة الانسان و الذي يترسب على جدران الشرايين مما يعمل على حدوث ضيق وانسداد فى الاوعية الدموية.

 

حصوات المرارة

 

يعمل الزيت على حث الجسم على افراز الهرمونات الصفراء و التى تساعد الجسم على الوقاية من الاصابة بحصوات المرارة، كما يساعد أيضًا على تعزيز عمل البنكرياس.

 

علاج الصلح

 

يعمل الزيت على منع الجسم من تكوين هرمون DTH وهو المسؤول عن انسداد بصيلات الشعر و بالتالى لا تحصل البصيلات على غذائها و يبدأ الشعر بالتساقط و ظهور الصلح في وقت مبكر.

 

مرض السكرى

 

يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويعزز الحساسية للانسولين، بالاضافة الى ذلك فإن الدهون الغير المشبعة الاحادية تساعد الزيت في الحفاظ على مستويات الدهون الثلاثية، يمكنكم إضافة ملعقتين من الزيت لنظامكم الغذائي الصحي.

 

يحسن أداء الدماغ

 

له تأثيرات إيجابية على وظيفة الدماغ و يقلل من خطر  الإصابة بضعف الادراك، و محتوى الدهون الأحادية غير المشبعة عالية في الزيت و بالتالي تساعد في منع خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.

 

يقوي العظام

 

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي اثبتت بإن الناس الذين يتبعون نظام غذائي غني بالزيتون وزيت الزيتون لديهم مستوى أعلى من أوستيوكالسين في دمائهم، و ارتفاع أوستيوكالسين يعني بإن كثافة و صحة العظام لديهم ممتازة، و يحتوي الزيت أيضًا على نسبة جيدة من الكالسيوم لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من هشاسة العظام.

مواجهة السرطان

 

نظرًا لاحتواءه على الدهون الغير مشبعه وحمض الاوليك فهو يعمل على مواجهة السرطان، فالدهون الغير مشبعه تعمل على تقليل تأثير الجين السرطاني والذى يختص باصابة الخلايا السليمة و تحويلها الى خلايا مسرطنه ، كما اثبتت الابحاث ان حمض الاوليك عند اختلاطه مع العقاقير المواجهة لمرض السرطان فانه يعمل على تدمير الخلايا السرطانية.